إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

رسالة ترحيب

لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفۡسًا إِلاَّ وُسۡعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتۡ وَعَلَيۡهَا مَا اكۡتَسَبَتۡ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذۡنَا إِن نَّسِينَا أَوۡ أَخۡطَأۡنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحۡمِلۡ عَلَيۡنَا إِصۡرًا كَمَا حَمَلۡتَهُ عَلَىٰ الَّذِينَ مِن قَبۡلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلۡنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعۡفُ عَنَّا وَاغۡفِرۡ لَنَا وَارۡحَمۡنَآ أَنتَ مَوۡلاَنَا فَانصُرۡنَا عَلَىٰ الۡقَوۡمِ الۡكَافِرِينَ( البقرة)

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 16 يناير 2014

لماذا بشر النبي محمد بالمهدي كما بشر عيسى بالنبي محمد من قبل ؟؟؟؟؟( عليهم السلام )

[وَإِذ قَالَ عِيسَى ابنُ مَريَمَ يَا بَنِي إِسرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيكُم مُصَدِّقًا لِمَا بَينَ يَدَيَّ مِنَ التَّورَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأتِي مِن بَعدِي اسمُهُ أَحمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُم بِالبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحرٌ مُبِينٌ](الصف:6) القرآن الكريم
{ هو ذا عبدي الّذي أعضده الّذي سُرّت به نفسي وضعتُ روحي عليه فيُخرج الحقّ للأمم 2 لا يصيح ولا يرفع ولا يسمع في الشارع صوته 3 قصبةً مرضوضةً لا يقصف وفتيلةً خامدةً لا يُطفئ . إلى الأمان يُخرج الحقَّ 4 لا يكلّ ولا ينكسرُ حتّى يضع الحقّ في الأرض وتنتظر الجزائر شريعتهُ }( إشعياء:42)" الكتاب المقدس "
أن الآية في القرآن الكريم والنبوءة في التوراة تخص النبي محمد ( عليه السلام ) بلا شك هنالك الكثير من الآيات في كتاب الله التي بشر بها الرسل والأنبياء برسل أو أنبياء يأتون من بعدهم والبشرى هي من الله ينقلها هذا النبي أو ذاك الرسول ( عليهم السلام أجمعين ) مثلما بشر النبي زكريا بيحيى ( عليهم السلام) وبشر النبي يحيى بعيسى ( عليهم السلام ) و النبي إبراهيم بإسحاق ومن وراء أسحاق يعقوب و هكذا كما أن في التوراة أشارات وبشارات من رسل وأنبياء برسل وأنبياء من بعدهم . أذن البشرى من الأنبياء أذا جاءت تكون على الأغلب أما بنبي أو رسول
القرآن ينقل لنا في آيات غير واضحة الإشارة إلى المهدي (عليه السلام ) نصوص في التوراة و بشارات من عيسى بهذا الأمر
تواتر الأحاديث والروايات عند مذاهب المسلمين
ولأنها كثيرة سأذكر واحدة من كل مصدر و أترك أمر التفكير فيها للقارئ و المتفكر فيها
(1)_سورة فصّلت{سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ} ، فقوله تعالى{سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ} يريد بَها الآيات التي سبق ذكرها من اتّساق القمر وانشقاقه وغير ذلك من خرق العادات ، وقوله {وَفِي أَنفُسِهِمْ} الواو من قوله{وَفِي} واو عطف ، والمعنى : ونريهم آية من آياتنا في أنفسهم ، يعني تنزل فيهم وهي منهم ومن جنسهم ولغتهم ، ويريد بذلك "المهدي المنتظر" كقوله تعالى {لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ } يعني من جنسكم ولغتكم ، فالآية في قوله تعالى{وَفِي أَنفُسِهِمْ} هو المهدي بعلّمهم ويرشدهم ويوضّح لَهم ما تشابه عليهم من آيات القرآن ، فتكون الآيات عِلميّة وعمليّة ؛ لأنّ آية المهدي عِلميّة والتي تكون في الآفاق عمليّة {حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ} أي حتّى يتبيّن أنّ القرآن مُنزل من الله لم يختلقه محمّد (ع) كما يزعم بعضهم .( المصدر تفسير الكون والقرآن للراحل محمد علي حسن الحلي رحمه الله تعالى )
وقال تعالى في سورة الأنبياء {خُلِقَ الْإِنسَانُ مِنْ عَجَلٍ سَأُرِيكُمْ آيَاتِي فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ} فقوله تعالى {سَأُرِيكُمْ آيَاتِي} يعني التي تكون في آخر الزمان ، وهي التي سبق ذكرها من خوارق العادات .
(2)_جاء في سفر إشعيا في الإصحاح الثاني في الآية الثانية :
" ويكون قي آخر الأيّام أنّ جبلَ بيت الربّ يكون ثابتاً في رأس الجبال ويرتفع فوق التلال وتجري إليه كلّ الأمم 3 وتسير شعوبٌ كثيرة ويقولون هلمّ نصعد إلى جبل الربّ إلى بيت إله يعقوب فيعلِّمنا من طرقه ونسلك في سُبلِهِ 4 فيقضي بين الأمم وينصف لشعوبٍ كثيرين فيطبعون سيوفَهم سككاً ورماحَهم مناجل . لا ترفع أمّةٌ على أمّةٍ سيفاً ولا يتعلّمونَ الحرب فيما بعد ."( المصدر كتاب الخلاف بين التوراة والقرآن للراحل محمد علي حسن الحلي رحمه الله تعالى )

(3)_وعن حذيفة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لو لم يبق من الدنيا إلاّ يوم واحد، لبعث الله فيه رجلاً اسمه أسمي، وخُلْقُهُ خُلَقي، يكنى أبا عبد الله". أخرجه الحافظ أبو نعيم، في صفة المهدي

هذا ما ردت توضيحه والمعنى هل المهدي هو أمام كما يقال أم رسول من الله كما واضح من العلامات والإشارات والسلام عليكم

ليست هناك تعليقات: