إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

رسالة ترحيب

لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفۡسًا إِلاَّ وُسۡعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتۡ وَعَلَيۡهَا مَا اكۡتَسَبَتۡ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذۡنَا إِن نَّسِينَا أَوۡ أَخۡطَأۡنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحۡمِلۡ عَلَيۡنَا إِصۡرًا كَمَا حَمَلۡتَهُ عَلَىٰ الَّذِينَ مِن قَبۡلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلۡنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعۡفُ عَنَّا وَاغۡفِرۡ لَنَا وَارۡحَمۡنَآ أَنتَ مَوۡلاَنَا فَانصُرۡنَا عَلَىٰ الۡقَوۡمِ الۡكَافِرِينَ( البقرة)

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 14 سبتمبر 2012

مفاتح لطريق السعادة الأبدية


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي هدنا لسراطه المستقيم وجعل القرآن حجة لنا وعلينا ليوم الدين
الحمد لله الذي على العرش أتسوى وجعل الدنيا فانية والخير في الأخرة الباقية فله الحمد كل الحمد على جميع النعم المحسوسة والملموسة والتي لا نشعر بها ولا يستطيع احد من خلقه ان يحصيها أما بعد
يقول الشاعر أبو العتايه في أحدى قصائده المعروفة
وكوز ماء بارد تشربه من صافيه “رغيفُ خبز يابسٍ تأكله في زاويه
وغرفة خالية نفسك فيها راضيه ومصحف تدرسه مستنداً لساريه
خير من السكنى بظــلات القصور العالية من بعد هذا كله تُصلى بنار حاميه

من طبعية البشر الجسمية تكون متعرضة ألى شتى أنواع الأمراض إن لم يتقى الإنسان هذه الأمراض بنفسه وحاول الابتعاد قدر الإمكان عن مراكز الوباء والمناطق التي ينتقل فيها المرض بشكل اسرع وهنالك أنواع كثيرة من الأمراض ما يصعب عده وحصره لأنها في تزايد وتطور اقصد الأمراض من هذه الأمراض واخطرها وأوسعها انتشاراً المرض النفسي
و لا شك أننا لو سألنا أهل الاختصاص في الطب عن اكبر عدد من المرضى مصابين بنفس المرض لقالوا أطباء المرض النفسي هو اكثر الأمراض انتشاراً في العالم حتى اصبح يسمى بمرض العصر حيث ذكرت حدى المصادر الطبية أن هنالك على مالا يقل عن 500 مليون حالة ترتاد العيادات في العالم واشهر هذه الأمراض هو القلق
القلق :القلق من أهم الاضطرابات النفسية التي تؤثر على حياة الفرد ، و اطلق بعض علماء النفس على هذا القرن عصر القلق ، و يقع القلق في التصنيف الدولي العاشر للاضطرابات النفسية و يذكر " ماى " أن القلق هو القاسم المشترك فى جميع الاضطرابات النفسية و الاختلالات العقلية و الانحرافات السلوكية.و يعرف " د : عبد المطلب القريطى " القلق بأنه : حاله انفعالية مركبة من مشاعر الخوف المبهم و توقع الخطر أو التهديد من شيء ما أما بداخل الشخص ذاته أو خارج عنه ، حقيقي ، و يكون مصحوب بانفعالات مؤلمة ( مثل شعور الفرد بالضيق و عدم الراحة ...) و تغيرات فسيولوجية معينة ( مثل ارتفاع ضغط الدم و ارتعاش الأطراف...) مما يؤدى لسوء التوافق (منقول)
بأختصار القلق ناتج عن الخوف من المستقبل المجهول و الفقر , المرض, الموت ,مستقبل الأولاد ,
وغيرها من أفكار تراود العالم البشري والنفس البشرية مجبولة على الطمع يقول رب العزة [
إِنَّ ٱلْإِنسَٰنَ خُلِقَ هَلُوعًا(19) إِذَا مَسَّهُ ٱلشَّرُّ جَزُوعًۭا(20) وَإِذَا مَسَّهُ ٱلْخَيْرُ مَنُوعًا(21) ](المعارج ) ولكن الله سبحانه وتعالى قد استثنى من هذه الصفة بعض عباده فقال [ إِلَّا ٱلْمُصَلِّينَ(22) ٱلَّذِينَ هُمْ عَلَىٰ صَلَاتِهِمْ دَآئِمُونَ(23) وَٱلَّذِينَ فِىٓ أَمْوَٰلِهِمْ حَقٌّۭ مَّعْلُومٌۭ(24) لِّلسَّآئِلِ وَٱلْمَحْرُومِ(25) وَٱلَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ ٱلدِّينِ(26) وَٱلَّذِينَ هُم مِّنْ عَذَابِ رَبِّهِم مُّشْفِقُونَ(27)]( المعارج)
وأنا اقول لا تقلق لان الله العزيز قد قال [
أَلَيۡسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبۡدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضۡلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنۡ هَادٍ ](الزمر:36)
وكل ما عدا الله هو دونه فلا تخاف الفقر فهو الغني المغني او كيف يخاف الفقر من كان الله ربه [
وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ إِنْ شَاءَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ]( التوبة:28)
ولا تخاف المستقبل فهو علام الغيوب وهو مفرج كل الكروب[
تَعۡلَمُ مَا فِى نَفۡسِى وَلاَ أَعۡلَمُ مَا فِى نَفۡسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الۡغُيُوبِ]( المائدة:
لا تقلق على العيال ومن خاف عليهم اذكره بقول خاقهم [
نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ](الأنعام:151)
ولمن خاف المرض والسقام اذكره قول الباري [
وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ ]( الشعراء:80)
و أما الموت فلا تخشى لان الموت بأمر من يغفل و لاينسى [
وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ كِتَابًا مُؤَجَّلا ]( آل عمران:145)
ودع كل أمرك لله تنجوا وتربح ولا تتوكل على الله فتهلك و بالهموم تغرق
وتذكر قول العزيز [
أَلَيۡسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبۡدَهُ ] وأعتبر بها وجعلها دستور حياتك تفلح وتنجح وتربح بالدنيا والأخرة وجعل منها مفاتح لطريق السعادة الأبدية

هذا والله أعلم و أكرم والحمد لله رب العالين
والسلام عليكم ورحمة الله

ليست هناك تعليقات: